Oktober 28, 2018

MELAGUKAN ADZAN

  a1agung       Oktober 28, 2018
forum kajian fiqh modern
HASIL RUMUSAN TENTANG MELAGUKAN ADZAN

FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
melagukan adzan

Deskripsi Masalah :

“Melagukan Adzan”
Selain sebagai tanda masuknya waktu sholat, Adzan juga sebagai bentuk Syi’ar agama, sehingga selain dikumandangkan dengan suara keras juga dengan suara yang merdu sehingga enak didengar, bahkan ada yang melagukannya tanpa memperdulikan Qoidah Tajwid.

Pertanyaan :
1.  Bagaimana hukum melagukan Adzan?
2.  Ketika banyak suara Adzan yang terdengar, apakah sunah menjawab semuanya?
Jawaban :
1.  Makruh. Dan haram jika sampai merubah ma’nanya.
2.  Tafsil :
a.  Bila terdengar suara Azdan secara bersamaan, maka cukup menjawab satu kali saja.
b.  Bila suara Adzan terdengar bergantian, maka sunnah menjawab semuanya, namun yang paling diprioritaskan adalah suara Adzan yang pertama.

Referensi jawaban no. 1 :

المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي - (ج 1 / ص 112)
ويكره التمطيط وهو  التمديد والتغني وهو الترطيب لما روي أن رجلاً قال لابن عمر: إني لأحبك في الله قال: وأنا أبغضك في الله إنك تغني في أذانك قال حماد: التغني الترطيب.

الفقه على مذاهب الأربعة - (ج 1 / ص 291)
التغني والترنم في الأذان بالطريقة المعروفة عند الناس في زماننا هذا لا يقرها الشرع، لأنه عبادة يقصد منها الخشوع لله تعالى، على أن في حكم ذلك تفصيل في المذاهب ذكرناه تحت الخط ( 1).
( 1) الشافعية قالوا: التغني هو الانتقال من نغم إلى نغم آخر، والسنة أن يستمر المؤذن في أذانه على نغم واحد. الحنابلة قالوا: التغني هو الإطراب بالأذان، وهو مكروه عندهم. الحنفية قالوا: التغني بالأذان حسن، إلا إذا أدى إلى تغيير الكلمات بزيادة حركة أو حرف، فإنه يحرم فعله، ولا يحل سماعه. المالكية قالوا: يكره التطريب في الأذان لمنافاته الخشوع؛ إلا إذا تفاحش عرفاً فإنه يحرم.

شرح البهجة الوردية - (ج 3 / ص 116)
وَيُكْرَهُ تَمْطِيطُهُ الْأَذَانَ أَيْ تَمْدِيدُهُ وَيُكْرَهُ التَّغَنِّي بِهِ أَيْ التَّطْرِيبُ م ر قَالَ حَجَرٌ مَا لَمْ يَتَغَيَّرْ بِهِ الْمَعْنَى، وَإِلَّا حَرُمَ، بَلْ كَثِيرٌ مِنْهُ كُفْرٌ فَلْيُتَنَبَّهْ لِذَلِكَ اهـ
الشرقاوي - (ج 1 / ص 230)
ومكروهاتهما أى الأذان والإقامة وقوعهما من محدث والتغني أى التطريب بهما والتمطيط أى التمديد،قوله والتغني أى الإنتقال من نغم إلى نغم آخر فالسنة أن يستمر على نغم واحد، قوله أى التمديد أى مد الحروف ولو بنغم واحد ومحل كراهته مالم يتغير به المعنى وإلا حرم.

Referensi jawaban no. 2 :

المجموع - (ج 3 / ص 119)
فرع : إذا سمع مؤذنا بعد مؤذن هل يختص استحباب المتابعة بالأول أم يستحب متابعة كل مؤذن فيه خلاف للسلف حكاه القاضي عياض في شرح صحيح مسلم ولم أر فيه شيئا لأصحابنا والمسألة محتملة والمختار أن يقال المتابعة سنة متأكدة يكره تركها لتصريح الأحاديث الصحيحة بالأمر بها وهذا يختص بالأول لأن الأمر لا يقتضي التكرار وأما أصل الفضيلة والثواب في المتابعة فلا يختص والله أعلم.
فرع : مذهينا أن المتابعة سنة ليست بواجبة وبه قال جمهور العلماء وحكى الطحاوي خلافا لبعض السلف في إيجابها وحكاه القاضي.

حاشية البجيرومي - (ج 1 / ص 174)
(و) سن (لسامعهما) أي لسامع المؤذن والمقيم قالوا، ولو محدثا حدثا أكبر (مثل قولهما) لخبر مسلم «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي» ويقاس بالمؤذن المقيم وهو من زيادتي.
قوله: أي لسامع المؤذن والمقيم) فلو كثر المؤذنون قال: ابن عبد السلام يجيب كل واحد بإجابة لتعدد السبب وإجابة الأول أفضل إلا في الصبح والجمعة فهما سيان؛ لأنهما مشروعان م ر فإن أذنوا معا كفى إجابة واحد منهم ولا تسن إجابة أذان نحو الولادة وتغول الغيلان ولو ثنى حنفي ألفاظ الإقامة أجيب مثنى سم شوبري.

حاشية الجمل - (ج 1 / ص 308)
وإذا سمع مؤذنا بعد مؤذن فالمختار أن أصل الفضيلة في الإجابة شامل للجميع إلا أن الأول متأكد يكره تركه وقال العز بن عبد السلام إن إجابة الأول أفضل إلا أذاني الصبح فلا أفضلية فيهما لتقدم الأول ووقوع الثاني في الوقت وإلا أذاني الجمعة لتقدم الأول ومشروعية الثاني في زمنه عليه الصلاة والسلام ومما عمت به البلوى ما إذا أذن المؤذنون واختلطت أصواتهم على السامع وصار بعضهم يسبق بعضا. وقد قال بعضهم لا تستحب إجابة هؤلاء والذي أفتى به الشيخ عز الدين أنه يستحب إجابتهم اهـ شرح م ر وفي ق ل على الجلال، وأما الأذان الأول في الجمعة فقد حدث في زمان الإمام عثمان رضي الله تعالى عنه.
logoblog
 Download aplikasi kajian fiqh modern di google play store

Thanks for reading MELAGUKAN ADZAN

Previous
« Prev Post
Oldest
Anda sudah membaca artikel paling akhir

1 komentar: